نرحب بزوارنا الكرام في موقع مديرية المرور العامة

اللغة
  عربي
  English    

 
 
 

مساهمات الاصدقاء

 

الوقت الان

المشرف العام للموقع
مدير المرور العام اللواء
 المهندس محمد بدر ناصر

مشرف الموقع
العميد الدكتور محمد مزعل طاهر

 


آلية المراجعة لأنجاز معاملة المركبة وأجازة السياقة :-

أولأ :- يتوجه المراجع إلى مكتب التسجيل مصطحبا ً ما يأتي :-
1. مستمسكاته الشخصية الأصلية ( هوية الأحوال المدنية وبطاقة التموين وبطاقة السكن أو كتاب تأييد السكن للساكن خارج المدينة ).
2. نسخه ملونه لتلك المستمسكات مسحوبه على ورقة واحدة (.(A4
3. المستندات المطلوبة حسب نوع المعاملة :
أ‌- أذا كانت المعاملة لمركبة غير مسجلة يقدم المستندات المبينة بالملحق رقم (1).
ب‌- أذا كانت المعاملة لمركبة مسجلة وفق النظام الجديد يقدم أجازة التسجيل الجديدة .
ت‌- أذا كانت المعاملة لمركبة مسجلة دائمي وفق الترقيم المعتمد قبل العمل بالنظام الجديد يقدم محضر التدقيق وأجازة التسجيل القديمة أن وجدت .
ث‌- أذا كانت المعاملة لأجازة سياقة يقدم بطاقة الأجازة وفق النموذج الجديد :

ثانيا ً:- يراجع وحدة صرف الأستمارات لغرض الحصول على أستمارة المعاملة من النظام .

ثالثا ً:-
1. أذا كانت المعاملة للمركبة يتوجه إلى موقع لافحص الفني لأجراء فحص المطابقة على مركبته من قبل الفاحص وتدوين مواصفات المركبة وأرقام قاعدتها وهيكلها في الحقول المخصصة في أستمارة المعاملة وملاحظة توفر شروط المتانة والأمان الظاهرية في المركبة ثم التوقيع والختم الرسمي على حقل فحص المطابقة ثم يحيلها إلى مدققي حاسبات السرقات والتسجيل والغرامات بالنظان القديم لتدقيق موقف المركبة .
2. أذا كانت المعاملة لأجازة السياقة يتوجه إلى لجنة الفحص الطبي لأجراء الفحص عليه لبيان لياقته الجسدية للسياقة ثم يتوجه إلى لجان الأختبار لبيان لياقته الفنية للسياقة .
رابعا ً:-يراجع إلى مكتب التسجيل (قاعة أدخال البيانات) ويجلس أمام ضابط التسجيل لغرض أدخال بياناته الشخصية والتقاط صورة رقمية لوجهه ومسح بصمتي سبابته اليمنى واليسرى وأدخال بيانات المركبة أو الأجازة حسب نوع المعاملة وتدوين الملاحظات والتدقيقات المطلوبة في الحقول الخاصة بذلك في الأستمارة ثم يحيل المعاملة إلى المحاسب وعلى ضابط التسجيل (ضابط أدخال البيانات) أن يراعي ما يأتي:-
1. أدخال البيانات الشخصية للمالك أو صاحب الأجازة بشكل مطابق لما مثبت في هوية الأحوال المدنية ومنها أدخال الأسم الثلاثي واللقب وفي حالة عدم ذكر اللقب في الهوية يتم أدخال علامة النقطة . في حقل اللقب وهي التي تطبع عند ضغط شفت مع حرف ز في لوحة المفاتيح .
2. مسح بصمتي السبابة لكل يد والمضاهاة لاحقا ً بأحدهما ويمنع عليه منعا ً باتا ً المسح او المضاهاةلبصمة أي أصبع أخر , وفي حلاة بتر أحدى السبابتين أو كليهما فيعرض الأمر على مدير الموقع ويشكل مدير الموقع لجنة تقرر مسح بصمتي أصبعين أخرين بموجب محضر رسمي يصادق عليه مدير مرور المحافظة وخلاف ذلك يعامل الموضوع كجريمة تزوير.
3. أن يخير صاحب الأجازة القديمة " الخصوصي" او "العمومي" الصادرة قبل 9/4/2003 الذي يراجع لترويج معاملة " أغادة منح أجازة " بين الحصول على أحد الفئات (أ)(ب)(ج) وأذا رغب بالحصول على الفئة (ج) فعليه أن يقدم شهادة من الشركة العامة للنقل البري تبين أجادته سياقة الشاحنات ( القاطرة والمقطورة أو رأس القاطرة ونصف المقطورة ) أو شهادة من الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود تبين أجادته سياقة الحافلات الكبيرة التي تزيد عدد ركابها عن 22 راكب عدا السائق ويكون تقديم الشهادة حسب آلية يتفق عليها بين مديرية المرور العامة و بين الدائرتين المذكورتين أما أذا كانت الأجازة القديمة فئة " معوقين " يمنح أجازة فئة (د) وأذا كانت "زراعية " يمنح أجازة فئة (ه) وأذا كانت "أنشائية" يمنح أجازة فئة (و) وأذا كانت " دراجة" يمنح اجازة فئة (ز) .
4. أن يتولى أرشفة المستندات التالية بحهاز ماسح المستندات (SCANNER):
أ‌- صورة المستمسكات الشخصية المسحوبة بالألوان على ورقة واحدة بعد أن يثبت على الورقة العبارة الأتية " تم مطابقة المستمسكات الأصلية من قبلي " ويختم ويوقع على أصل الورقة .
ب‌- كتاب التسجيل أو التصريحة الكَمركَية الصادرة من الهيئة العامة للكَماركَ المؤيد من قبل الحاسبة بوجود القيد في قرص الكَماركَ للمركبات المستوردة شخصيا ً أو قائمة البيع الصادرة من الشركة العامة لتجارة السيارات أو كتاب التسجيل الصادر من دوائر الدولة أو من القضاء للمركبات المباعة من قبلها .
ت‌- شهادة الأيداع للمركبة المرقن قيدها أذا كانت المركبة الجديدة مستوردة حسب أحكام القرار 205 لسنة 2009 .
ث‌- كتاب التخويل الصادر من الدائرة بالنسبة للمركبة الحكومية أو وزارة الخارجية بالنسبة للمركبات الدبلوماسية ومركبات المنظمات غير العراقية او الوكالة الرسمية الصادرة من دائرة الكاتب العدل بالنسبة لمركبات المنظمات الوطنية والشركات المختلطة والشركات الأجنبية المجازة للعمل في العراق والشركات الأهلية.
خامسا ً :- يراجع إلى المحاسب لغرض تسديد المبالغ المحددة.
سادسا ً:- يغادر الموقع ثم يتوجه إلى موقع التثبيت لأستلام الوثائق الصادرة موحسب التوقيتات التي يبلغ بها من الموقع المذكور فأذا كانت المعاملة تخص أجازة السياقة يستلم بطاقة أجازة السياقة بعد أن يوقع على أستلامها في سجل خاص بالأستلام يفتح في موقع التثبيت وأذا كانت المعاملة تخص مركبة يستلم بطاقة التسجيل ويتولى مسوؤل التثبيت اللوحة أو اللوحات والملصق أن وجدت ثم يوقع المراجع على الأستلام في السجل الخاص بذلك.

ملاحظات :-
أ‌- تتولى وحدة التوزيع الأولي والثانية تسليم اللوحات والبطاقة اللاصقة إلى مخول التثبيت وأخذ توقيعه بالأستلام في الحقول الخاصة في أستمارة المعاملة ثم يتولى مسؤول التوزيع أرشفة الأستمارة .
ب‌- لحساسية الأجهزة والمنظومات المستخدمة في الموقع وتأثرها البالغ بالظروف البيئية الموجودة داخل القاعات المنصوبة فيها , لا يجوز مطلقا ً التدخين او تناول الطعام داخل قاعات وغرف الموقع كما لا يجوز أصطحاب أجهزة الموبايل أو أي أجهزة أتصالات .
ت‌- لا يسمح بدخول أي أشخاص أو ضيوف للموقع عدا العاملين والمراجعين الرسميين وهم مالكو المركبات وأصحاب أجازات السياقة ويسلم العاملين في الموقع باجات تعريفية تعلق في الرقبة تحمل أسمه الكامل ونوع العمل الذي يمارسه كما يسلم المراجعين , باجات تحمل تسلسل المراجهة ويسحب منه عند خروجه من الموقع .
ث-في حال وجود يوم عطلة رسمية  يؤجل يوم المراجعة الى اليوم الذي يلي العطلة.
 

الخطوط الساخنة

من اجل إيصال معاناة ومشاكل المواطنين المرورية إلى دوائر المرور المعنية بالشكوى وجه اللواء المهندس محمد بدر ناصر مدير المرور العام بوضع الخطوط الساخنة التالية للاتصال بمكتب شكاوي المواطنين لطرح مضمون الشكوى من اجل إيجاد حلول مناسبة لها.

 Email:info@itp.gov.iq Phone:07709524953 Phone:07810037760

 
 

نصائح مرورية

نصائح مرورية

نصائح لركاب السيارات و الحافلات العامة

  اخي راكب الحافلة

  • لا تقترب من السيارة عند ركوبك او نزولك فيها قبل ان تتوقف تماما وعدم محاولة ذلك اثناء سيرها.

  • الجلوس على مقعد داخل الحافلة حيث ان الواقف بداخلها معرض للسقوط و الاذى.

  • عدم الخروج بالجسد من نافذة السيارة او رمي المخلفات اثناء السير حتى لا يصاب الاخرون من مستخدمي الطريق .

  • عدم اسناد جسم الراكب على ابواب السيارة او العبث بمقبضها اثناء سير الحافلة.

  • ابداء المساعدة اللازمة للمعوقين وكبار السن و الاطفال داخل الحافلة .

  • عدم النزول من الباب الأمامي و عدم قطع الطريق من امام الحافلة و الانتظار لحين تحركها وذلك لافساح المجال لسائق الحافلة لرؤية الطريق.

  • على سائقي السيارات و الحافلات العامة الوقوف في اماكن امنة بعيدا عن بداية المنعطفات و التقاطعات و الاشارات الضوئية و عدم انزال الركاب في هذه المواقع و خصوصاً الطرق السريعة او التوقف العشوائي.

 

لسائقي الدراجات البخارية هذه الوصايا

اخواني سواق الدراجات:-

  • يجب ان ترتدوا الخوذه الواقية و احكام ربطها قبل الانطلاق و كذلك عليكم ارتداء الزي المناسب الذي  يسمح لكم بحرية الحركة و لا يكون عائقا للسياقة السليمة و الامانة.

  • الحيطة و الحذر من السرعة الشديدة و عدم استخدام الشوارع المزدحمة بالمشاة و السيارات.

  • المسير في الجانب الايمن من الطريق و عدم التزاحم وسط و بين المركبات في محاولة تخطيها من كل جانب.

  • على مستخدمي الدراجات استعمال الموقفات الاساسية مع الموقفات الخلفية التي تكون تحت القدم وبحذر تام.

  • الحذر من كل ما يؤدي الى فقدان التوازن في الطريق كقضبان السكك الحديدية او الرمال او الزلق او الزيت.

  • الالتزام او الاهتمام بوجود حاجز واقي شفاف لحماية منطقة الصدر و البطن من الهواء و الغبار.

  • عدم التعلق و التشبث باي مركبة اخرى اثناء سياقة الدرجة للاسراع في الوصول حيث ان في هذا التصرف تكمن الخطورة في وقوع حادث يؤدي بحياتك.

  • الابتعاد عن القيام بالحركات الهوائية و البهلوانية الخطيرة لما فيها من خطورة بالغة تؤدي الى كارثة الموت فالدرجات وسيلة مواصلات و ليست احدى وسائل الترفيه و التسلية.   

قواعد الاجتاز الامن

  • يجب ان يكون الاجتياز من جهة اليسار الا في حالة محاولة المركبة التي امامك الاستدارة الى جهة اليسار.

  • لا يجوز الاجتياز في حالة محاولة المركبة التي امامك اجتياز مركبة اخرى امامها اذ تنتظر لحين اكمال تلك المركبة لعملية الاجتياز ثم بعدها تجتاز بامان.

  • يجوز الاجتياز عندما يكون الطريق مستقيما و مساره واضح تماما اذ لا يجب عليك الاجتياز في المنحيات او مداخل و مخارج الانفاق وفي حالة عدم وضوح الرؤيا.

  • يجب استخدام اله التنبيه (الهورن) عند الاجتياز نهارا و استخدام الضوء ليلا مع استخدام اشارة الاتجاه للمركبة.

  • لا يجوز الاجتياز امام الاشارة الضوئية او اجتياز مركبة متوقفة او عند اماكن عبور المشاة.

السياقة في الاحوال الجوية السيئة (المطار - الضباب)

  • لا يجوز السياقة بسرعة اكثر من 15كم ساعة في حالة المطر و الضباب.

  • عدم القيام باجتياز المركبات التي امامك في حالة الظروف الجوية السيئة.

  • الحذر و التقليل من استعمال الموقف القدمي (البريك) عندما يكون الطريق مبلل.

  • استعمال الاضوية الامامية و  الخلفية و عدم استخدام الضوء العالي المبهر مع مراعاة حالة الطريق و استخدام الة التنبيه.

نصائح و ارشادات لسائقي المركبات

لما تشكله خطورة حوادث المرور على حياة و سلامة الانسان و كذلك مدى الخسائر المادية و المعنوية الناجمة عن هذه الحوادث ناهيك عن ارباك حركة السير و المرور و تعطيلها ..و لكون العنصر البشري هو المسبب الاساس في مشكلة المرور لذا فان من واجبنا توعيته للمساهمة في تأمين السلامة المرورية و الوقاية من حوادث السير و لعلك اخي السائق ان تتطلع على هذه النصائح و الارشادات التي بين يديك لتكون دليلا لسلامتك و سلامة الاخرين.

تطبيق القواعد الصحيحة للسير والمرور

  • ان احترامك لقواعد السير و المرور هو احترام لنفسك و للاخرين اذ ان السياقة فن و ذوق و اخلاق.

  • المعرفة التامة بعلامات و ارشادات المرور هو دستور السياقة الآمنة فهي مصممة من اجل السلامة و الأمان لذلك يجب اتباعها و احترامها حفاظا على سلامتك و سلامة الآخرين.

  • ان اشارة رجل المرور تلغي كافة الاولويات للاشارات و العلامات الاخرى لذلك يجب التقيد بها و تطبيقها و اتباع مدلولاتها.

  • احترام اشارات المرور الضوئية دليل وعي سائق المركبة و يجب ملاحظة ان الضوء الاصفر عقب الضوء الاخضر يعني التزام وقوف المركبة بالاشارة الا اذا نتج عن هذا التوقف تعرض الاخرين للخطر.

  • افساح المجال لمركبات الطوارىء (اطفاء – اسعاف - شرطة) لتسهيل مهمتها و ذلك بالسير اقصى يمين الطريق او التوقف اذا تطلب الامر, اذ قد تؤدي هذه الثواني الى انقاذ حياة العديد من المواطنين.

  • عدم استخدام الة التنبيه الصوتيه (الهورن) متعددة النغمات كونها تسبب ازعاجا شديدا للمواطنين و كذلك عدم استعمال الة التنبيه الاعتيادية داخل المدن الا في الحالات الضرورية و يراعى عدم استخدامها اثناء الوقوف و في المناطق السكنية و بالقرب من المستشفيات و المدارس.

  • الوقوف في الاماكن المخصصة للوقوف و الانتظار لان الوقوف غير المنتظم يؤدي الى ارتباك حركة السير و المرور و اعاقة الرؤيا للآخرين و كذلك لا يجوز الوقوف على الارصفة و الاماكن المخصصة لعبور المشاة و السكك الحديدية او على الجسور و الانفاق و المرتفعات و المنحدرات و المنعطفات او المنحنيات او في وسط الطريق و كذلك امام مداخل و مخارج محطات الوقود و امام المستشفيات و مراكز الشرطة و الاطفاء و الاسعاف.

  • عند الوقوف لاي طارىء و خصوصا اثناء الليل يجب اضاءة اشارات التوقف و الاضوية التحذيرية و كذلك وضع المثلث الفسفوري خلف المركبة و العمل على ازاحتها عن الطريق باسرع وقت ممكن.

أخي السائق:
قبل استخدامك للمركبة عليك ان تراعي ما يلي:

  • التاكد من شروط المتانة و الامان قبل استخدامك المركبة بأتباع الخطوات التالية:

  • التاكد من سلامة المركبة قبل استخدامها و ذلك بالكشف عليها و على جميع اجزائها كونها صالحة للسير و ذلك من خلال التأكد من الوقود – الزيت – المياه – عمل المروحة – الاطارات – وجود و صلاحية عمل مطفأة الحريق.

  • التأكد قبل الخروج بالمركبة من صلاحية الموقف القدمي و اليدوي للمركبة (فرامل السيارة).

  • الانتباه و التاكد من صلاحية مصابيح السيارة الامامية و الخلفية و مصابيح الاشارات و خاصة عند السير ليلا.

  • اجراء الكشف الدوري للتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية و الوقود و العجلات .

  • العمل على الصيانة اللازمة و تغيير الزيوت و التشحيم في مواعيدها و التأكد من سلامة الاطار الاحتياطي.

  • التاكد من صلاحية عمل جميع المرايا بالمركبة بما يجعل الرؤية واضحة و التأكد كذلك من مكان مقعد السائق و ملائمته قبل الخروج و عدم تحريك او توجيه المرايا اثناءالمسير بل يجب ان يتم ذلك قبل الانطلاق بالمركبة.

  • التقيد التام بالحمولة المقررة لكل مركبة و عدم تحميلها باكثر من طاقتها لما في ذلك من خطورة بالغة.

  • يجب الالتزام بمتطلبات الامن و السلامة المقررة بالنسبة للشاحنات و ناقلات البترول و المركبات ذات الحمولة الكبيرة و المواصفات الخاصة.

نصائح للمشاة

  • يجب استعمال رصيف الطريق اثناء السير و عدم النزول في نهر الطريق.

  • يجب مرافقة الاطفال الصغار و عدم تركهم بمفردهم و عدم السماح لهم باللهو و اللعب بالطرق العامة.

  • عدم تجمع المشاة على رصيف الطريق بشكل يعرقل السير مما يعرض المشاة للخطر و حوادث الطريق و لايتم مضايقة الغير ممن يسيرون على الرصيف.

  • اثناء السير على الرصيف يجب ان يكون النظر للامام و ان يتم الانتباه لمجريات الطريق.

  • عدم السير على حافة الطريق مع حمل اشياء يخرج بروزها الى عرض الطريق حتى لا تصطدم بها المركبات و تؤدي الى الاصابات و اذى لحاملها و الاخرين.

  • عدم التجمع حول اية حادثة بالطريق حيث ان ذلك يؤدي الى تعرض المجتمعين للخطر و يعرقل حركة السير و المرور و يمنع رجال المرور من اداء مهماتهم.

  • عند عبور الشارع يجب الالتزام بالعبور من الاماكن المخصصة للعبور و الالتزام بالاشارات و علامات المرور و تنفيذ توجيهات رجال المرور.

  • عدم التلكؤ و التردد و التوقف اثناء العبور و يجب الحذر و عدم الركض اثناء العبور و خصوصا اذا كان الشارع مفصولا بجزرة او العبور بين الاشجار الموجودة في الجزرات الوسطية.

  • يجب النظر يسارا ثم يمينا ثم يسارا من خلو الطريق من السيارات عند العبور و احذر من السيارات التي تسير عكس الاتجاه.

  • لا تقف وراء حاجز يحجب عنك الرؤية عند عبورك و لا تقف امام سيارة قريبة منك.

  • اثناء سيرك بالطريق العام فعليك عدم استخدام سماعات الاذن الموصلة لاجهزة الراديو و التسجيل فهي تؤثر على القدرة في سماع السير و المرور.

وصايا مهمة لتجنب حوادث الطريق
اخي السائق:-

  • عند قيادتك المركبة يجب ان تكون بعيدا عن اي انفعلات نفسية و التركيز و الاهتمام بالطريق و عدم الانشغال او التفكير او الحديث مع الغير او باهاتف او بالقراءة او تناول الطعام.

  • ان السيطرة و التحكم في الاعصاب و البعد عن التوتر اثناء السياقة يعتبر عاملا اساسيا للسلامة و يجب عدم السياقة اثناء الشعور بالتعب او المرض او الاجهاد.

  • عدم السياقة بعد تناول الحبوب المهدئة او المنومة كما لا يجوز السياقة في حالة تعاطي المسكرات او المواد المخدرة.

  • الالتزام بالسير على الجانب الايمن للطريق و النظر في المراة بين لحظة و اخرى لمعرفة و استطلاع حركة المرور الخلفية و عدم رمي القناني الفارغة و اعقاب السكائر اثناء السير.

  • يجب استخدام انوار المركبة اثناء السير ليلا و كذلك في النهار و عندما تكون الرؤية غير كافية كحالة وجود ضباب او في الانفاق كما و يجب ان لا تستعمل الانوار في المناطق الماهولة عندما تكون الطرق مضاءة بصورة كافية.

  • استعمال الاشارة الضوئية الموضحة لجهة الاستدارة او الانحراف للمركبة قبل تغير اتجاهها بمسافة كافية حتى ينتبه السواق الاخرين.

  • يجب الانتباه قبل الرجوع بالمركبة لخلف او عند بداية الانطلاق او الدوران للاتجاه العاكس.

  • عدم استخدام الضوء المبهر و العالي او المصابيح الكاشفة حيث تسبب في ابهار باقي مستخدمي الطريق .. و قد يؤدي ذلك الى وقوع العديد من الحوادث.

  • ترك مسافة امان كافية بينك و بين السيارة التي امامك و ذلك تجنبا للوقوف المفاجىء.

  • تجنب السرعة الشديدة فهي القاسم المشترك لجميع اسباب الحوادث و الالتزام بالسرعة المقررة قانونا من حيث طبيعة الطريق و الظروف المحيطة بالطريق.

بهذه الوصايا و الالتزام بها نتجنب حوادث المرور المؤسفة التي تؤدي الى خسارة بشرية و مادية مكلفة.

 

الزي المروري

 

بريد المديرية

 

عداد الزوار

Visitor Counters

Copyright © 2012 - Iraqi Traffic Police - All Rights Reserved
Developed and Updated by  R.Hassan