دليل تبسيط الاجراءات و المعاملات

وسائل تبسيط الاجراءات

 

  • ترتيب أماكن جلوس الموظفين و الضباط حسب سير مراحل انجاز المعاملة و خريطة تدفق إجراءات و عمليات المعاملة .
  • وضع لوحات ( دلالة ) استرشادية للمواطنين و الزائرين على  ان تعلق في الاستعلامات و المداخل و المكاتب و تكون في مكان بارز و شاخص للعيان.
  • تكليف مالايقل عن اربعة منتسبين صعوداً في مقر كل دائرة او موقع خدمي يرتدون وشاحاً تعريفياً مطبوعاً عليه عبارة ( مرشد المواطن).
  • اللجوء للترقيم الفردي و الزوجي في المراجعة عند وجود زخم في المعاملات.
  • تأكيد استلام الشكاوي و المقترحات و معالجتها و تخصيص خط ساخن و موقع الكتروني لهذا الغرض .
  • الاهتمام بقاعة الانتظار و الاستقبال و توفير مستلزماتها
  • عرض البدائل عند توقف الخدمة الالكترونية و جعل المراجعة حسب منطقة  السكن.
  • اتباع طريقة الكيوسيستم او ترتيب الصفوف و الطوابير,
  • الاهتمام بالمفقودات وسجل الامانات.
  • توفير خط خدمة انترنت للمراجعين بقاعة الانتظار.
  • التاكيد على الابتسامة و الترحيب عند استقبال المواطنين.
  • تليين نبرة الصوت وابداء المساعدة و المعالمة اللائقة.
  • الاجابة قدر الامكان عند الاسئلة و الاستفسارات.
  • تحديد الية الرد على الاتصالات الهاتفية بعد انتهاء الدوام الرسمي.
  • تحديد الية الرد على البريد الالكتروني و سرعة الاستجابة .
  • ايضاح الحقول الالزامية او الغامضة في الاستمارات.
  • تخصيص صفحة بعنوان ( اتصل بنا على الموقع )
  • استخدام الدوام المسائي عند حالات الزخم في المراجعة .
  • تخصيص مرافق صحية لكلا الجنسين.
  • انشاء استعلامات الكترونية.
  • استخدام التطبيقات الذكية في التبليغات و الاستدعاء و الاستضافة و العمل بنظام الاحالة و التدوير.
  • التمكين و التفويض و التخويل الصلاحية و استخدام التحفيز و مراعاة الحالات الانسانية و الحالات الطارئه و العاجلة و الفئات الهشة.
  • الاهتمام بتوفير وسائل الراحة واجراء التغييرات و تنويع مستلزمات الشعور بالطمائنينه.
  • ترتيب المراجعين حسب الحروف الابجدية او حسب ارقام السجل و لاصحيفة مع الالتزام بتبسيط إجراءات الفئات التالية :

الشهداء / الجرحى / المعوقين / ذوي الاحتاجات الخاصة / المهجرين / النازحين / الكفاءات العائدة للوطن / الاطفال / الايتام / الطلقات / الشيوخ و العجائز .